ميلينيوم العامية تطلق عملياتها الدولية فى دبي
أخبار عامة

ميلينيوم العالمية تطلق عملياتها الدولية في دبي

أعلنت شركة  ميلينيوم لحلول الإتصالات والمعلومات، وهى مزود أساسي للحلول المصرفية لقطاع التمويل الإسلامي، عن بدأ إدارة عملياتها الدولية فى مدينة دبي.
وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يواصل فيه قطاع الصيرفة الإسلامية العالمية تحدي التعافي من الأزمة الإقتصادية الحالية  وتوسيع وجوده العالمي، وفقًا لتومسون رويترز، من المتوقع أن تصل أصول التمويل الإسلامي إلى 14 تريليون درهم بحلول عام 2023 ، ليسجل إرتفاعًا من  8 تريليون درهم عام 2016.
ميلينيوم العامية تطلق عملياتها الدولية فى دبيبلغت الأصول المالية الإسلامية العالمية 2.5 تريليون دولار أمريكي في عام 2018 ، تمثل الأصول المصرفية الإسلامية منها 70٪ أو 1.72 تريليون دولار أمريكي. ومن المتوقع أن ينمو إصدار الصكوك إلى 115 مليار دولار أمريكي في عام 2020 ، على الرغم من الأزمة الحالية ، وفقًا لوكالة التصنيف الائتماني (ستاندر اند بوور).

أظهرت البنوك الإسلامية ذات الامتثال القوي لأحكام الشريعة  قوى هائلة  بعد كل أزمة مالية كشفت عن نقاط ضعف الأنظمة المصرفية التقليدية،  لهذا السبب ، إزداد عدد البنوك الإسلامية وسيواصل الزيادة فى السنوات القادمة بشكل ملحوظ، و يمكن أن تساعد الحلول المصرفية القوية البنوك الإسلامية لتأدية أعمالها بشكل أفضل، حيث تحتاج البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية إلى الانتقال إلى نظام مصرفى أساسى أكثر تقدمًا مدعومًا بالذكاء الاصطناعى يمكنه التعامل مع المنتجات والحلول بدعم من التكنولوجيا المالية والتي تتحكم حاليًا فى  النظام المصرفي وأنظمة الدفع على مستوى العالم.
ويقول ال محمود حسين، الرئيس التنفيذي لشركة ميلينيوم إنفورميشن:”مع الثورة الصناعية الرابعة التي أحدثت تغيرات هائلة  فى القطاع المالى العالمى ، تحتاج البنوك الإسلامية إلى الانتقال إلى الجيل الجديد من الحلول المصرفية الأساسية التي يمكن أن تتزامن مع حلول التكنولوجيا المالية الجديدة دون الإخلال بالنظام المصرفي الشامل، لهذا السبب، أنشأنا عملياتنا الدولية في مدينة دبي العالمية للتواصل مع غالبية البنوك الإسلامية ومساعدتهم على الانتقال إلى نظامنا المصرفي الإسلامي الأساسي الحديث – أبابيل – وهو حل يغير قواعد اللعبة قطاع البنوك المتوافق مع الشريعة الإسلامية، و نعتقد أن معظم الأنظمة المصرفية الأساسية الحالية ستصبح قديمة مع زيادة التغيرات  في التكنولوجيا المالية وسيتعين على البنوك الانتقال إلى أنظمة الجيل الجديد في السنوات 3-5 المقبلة. أولئك الذين يفشلون في القيام بذلك ، سوف يخسرون السباق ويفقدون الأعمال في عالم مالي أكثر تنافسية”.
“أبابيل ، الذي تم تنفيذه في 500 فرع من 14 مصرفاً ومؤسسة مالية غير مصرفية، هو حل مصرفي أساسي متطور شامل للخدمات المصرفية الإسلامية التي تغطي جميع مجالات الأعمال المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، تم تصميم المحرك الرئيسي لأبابيل على أنه حل متوافق مع الشريعة الإسلامية، وليس منتجًا ثانويًا لتطبيق مصرفي تقليدى،  اليوم يتم استخدام أبابيل بشكل رئيسى فى عدد كبير من البنوك الإسلامية، وهذا النظام تم  اختباره في مختبر بنغالور التابع لشركة آي بي إم  وحصل على دعم قبل ب البنوك الإسلامية الكبرى والمؤسسات المالية الإسلامية على مستوى العالم”.
وبحسب جارتنر ، فإن البنوك التي تهدف إلى تحقيق النمو في قطاع الصيرفة الإسلامية تحتاج إلى أنظمة مصرفية إسلامية مكرسة ذات قدرات متوافقة مع الشريعة الإسلامية. وقالت جارتنر في تقرير نُشر في وقت سابق: “لقد إزدادت  عروض البائعين الآن لدرجة أنهم يقدمون تمايزًا حقيقيًا عبر التكيف مع هيئة الشريعة ووظائف الأعمال والتوطين الإسلامى.
أبابيل هو أحد هذه المنتجات التي قامت أيضًا بترقية مجموعات منتجاتها لتلبية الاحتياجات المستقبلية للبنوك الإسلامية باستخدام أحدث المنصات التكنولوجية مثل خدمات جافا المصغرة وكافكا.
تشير التقارير إلى أن نمو قطاع الصيرفة والتمويل الإسلامي سيكون مدفوعًا بشركات التكنولوجيا المالية الإسلامية الناشئة .