“جواهر القاسمي” تدشن النسخة الخامسة لـ “عربية السيدات 2020”
فعاليات

“جواهر القاسمي” تدشن النسخة الخامسة لـ “عربية السيدات 2020”

تقرير: غادة قطاطة
تصوير: أحمد علي

شهدت مساء امس قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة ، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، حفل افتتاح النسخة الخامسة لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات التي تنظمها مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة بمشاركة 78 نادياً من 18 دولة عربية يتنافسون لنيل ألقاب 9 ألعاب رئيسية وهي: كرة السلة والطائرة والطاولة، الرماية، الفروسية، القوس والسهم، ألعاب القوى، الكاراتيه والمبارزة ، حتى 12 فبراير الجاري.

“جواهر القاسمي” تدشن النسخة الخامسة لـ “عربية السيدات 2020”وتعد المشاركة في النسخة الحالية الأكبر من نوعها في تاريخ الدورة التي كانت انطلقت عام 2012 وتقام كل عامين في إمارة الشارقة، لتشكل المحفل الأهم والأكبر على مستوى الإمارات والوطن العربي، فيما سجلت الإمارات «البلد المضيف» أعلى نسبة مشاركة ب 14 نادياً، ستخوض المنافسات في جميع الألعاب المعتمدة بالدورة.

انطلق الحفل الذي أقيم على ملعب نادي الشارقة الرياضي وقدمه الإعلامي مصطفى الأغا بالسلام الوطني لدولة الإمارات ليكون الجمهور بعدها على موعدٍ مع مشهد رياضيّ استثنائيّ سطّرته اللاعبات والوفود المشاركة على أرض الشارقة حيث تمّ رفع رايات الدول العربية جميعها ضمن استعراض جمع الوفود والأجهزة الفنية.

وخلال الحفل رحّبت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي بالوفود المشاركة على أرض الشارقة ودولة الإمارات وعبّرت عن سعادتها بهذا التجمّع الأخوي .. مؤكدة أن دورة الألعاب للأندية العربية للسيدات باتت الحدث الرياضي الأبرز في الوطن العربي الذي يدعم طموحات وآمال المرأة الرياضية متمنية التوفيق لجميع اللاعبات العربيات واصفة مشاركتهنّ “صناعة لنجاح جديد”.

ووجّهت سموها الشكر لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لمتابعته الحثيثة ودعمه المتواصل لشؤون المرأة في الشارقة وتوجيهات سموه الدائمة لتوفير جميع الإمكانيات المتاحة لتمكينها في شتى مناحي الحياة.

وقالت سموها “بعد جهود طويلة وعمل دؤوب حققت المرأة الرياضية العربية جملة من المنجزات النوعية التي تدعو للفخر واستطاعت من خلال ما تقدمه على أرض الواقع.. أن تغيّر الصورة النمطية عن واقع المرأة العربية التي بقيت ولسنوات طويلة رهينة نظرة ضيّقة حدّت من تطور إمكانياتها وقدراتها وإن احتضان الشارقة للدورة يأتي في سياق التزامها بمختلف مسارات التنمية وحرصها على تعزيز حضور الرياضة كمكوّن رئيس لبناء المجتمعات القوية والمتماسكة وعامل موحّد للثقافات والحضارات.

وقدّم الفنان الإماراتي حسين الجسمي السفير فوق العادة للنوايا الحسنة أغنية الدورة الرسمية “نساء العرب” التي عبّرت في كلماتها عن واقع الرياضة العربية المتطور ومكانة الشارقة كحاضنة لأهم المنافسات الرياضية.

حضر الحفل عدد من الشخصيات الرياضية الرسمية أبرزهم صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن بدر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس المجلس الرياضي العربي رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية و الشيخة حياة بنت عبد العزيز آل خليفة رئيسة لجنة الإشراف والمتابعة للدورة ومعالي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب ورياضة العرب والشيخة عائشة بنت محمد القاسمي.

كما حضر الحفل الشيخ صقر بن محمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة الرياضي والمهندس الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس الاتحادين الإماراتي والعربي للمبارزة والشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيس الاتحاد العربي للشطرنج رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة الثقافي للشطرنج والشيخة شمسة بنت حشر آل مكتوم عضو مجلس إدارة اتحاد الطائرة رئيسة لجنة المنتخبات الوطنية وسعادة نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام.

وشهد الحفل حضور سعادة عيسى هلال الحزامي الأمين العام لمجلس الشارقة الرياضي وسعادة ندى عسكر النقبي نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا للدورة مدير عام مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة إلى جانب عدد من الشخصيات الرسمية والرياضية الإماراتية والعربية.

و قال الشيخ خالد بن أحمد القاسمي رئيس اللجنة المنظمة العليا لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات في كلمته خلال الحفل ” ندرك في الشارقة العلاقة الوثيقة بين الثقافة والرياضة وتأثيرها على المجتمعات فالإمارة حرصت على تجسيد هذه المفاهيم في المشهد التنموي المتكامل الذي نلمسه يوماً بعد آخر وهذا ما يتقاطع مع إيلاء المجتمع الدولي بمختلف مؤسساته الرياضة والثقافة أهمية خاصة للنهوض بالمجتمعات والارتقاء بالفكر وتعزيز قيم التعاون والترابط بين الثقافات وتطوير مهارات الكوادر البشرية في المجالات المختلفة”.

بدورها قالت الشيخة حياة بنت عبد العزيز آل خليفة رئيسة لجنة الإشراف والمتابعة للدورة نجدد اللقاء في حدث فريد انطلقت أولى دوراته بفضل رؤية سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة التي تترجم الحرص على تعزيز دور المرأة في عملية التنمية المستدامة والتي ينعكس أثرها على كافة قطاعات المجتمع وتطوره جيلاً بعد جيل.

و أشار الإعلامي مصطفى الآغا إلى أن الشارقة وعبر استضافتها لدورة الألعاب للأندية العربية للسيدات تؤكد على أن الرياضة حقّ أصيل للجميع رهانٌ لا خسارة فيه والكل رابح .. مؤكداً أن الإمارة لا تكتفي بالأقوال بل أفعالها سبّاقة وماثلة على أرض الواقع من خلال مبادرات مهمة جاءت ترجمة لرؤى وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة التي تؤكد على دور الرياضة الفاعل في النهوض بالمجتمعات.

وتستهل يوم غد الإثنين منافسات ألعاب كرة السلة والطائرة، الكاراتيه، القوس، السهم، الفروسية وقفز الحواجز. حيث ضربت فارسات وراميات العرب موعداً مع جولات حاسمة على أن تخوض الأندية مشوار الكرة الطاولة يوم بعد غد الثلاثاء وتنطلق منافسات المبارزة يوم الأحد 9 فبراير الجاري وألعاب القوى السبت المقبل 8 فبراير الجاري.