Concreative تفتتح خدمة طباعة الخرسانة ثلاثية الأبعاد
أخبار عامة

Concreative تفتتح خدمة طباعة الخرسانة ثلاثية الأبعاد

تفتتح شركة Concreative الرائدة في مجال طباعة الخرسانة الثلاثية الأبعاد فرعها الأول لإنتاج الوحدات التراكمية الضخمة في دولة الإمارات العربية المتحدة في مدينة دبي، لتقدم الخدمات المدمجة لتصميم وإنتاج وتركيب عناصر هندسيًة وإنشائيًة من الخرسانة المطبوعة بشكل ثلاثي الأبعاد. تماشياً مع الخطة الإستراتيجية لجعل دبي مركزاً عالمياً للطباعة الثلاثية الأبعاد في العقد القادم والتي وضعها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، فإنها تهدف إلى تشييد 25% من المباني الجديدة في الإمارات بواسطة الطباعة الثلاثية الأبعاد من الآن وحتى عام 2030.

Concreative تفتتح خدمة طباعة الخرسانة ثلاثية الأبعادومن خلال توفير هذه الأداة الجديدة في السوق الإماراتية الواعدة، تُحرر Concreative المهندسين من عوائق اعتماد هياكل الصب القياسيًة إذ تتوفر لهم الآن الوسائل اللازمة لتصميم وإنتاج عناصر هندسية وبنائيَة معقًدة من الخرسانة. وتتضمن هذه التكنولوجيا الجديدة أيضاً الحرص على تأمين ورش أقلَ استهلاكاً للمواد الأولية وأكثر قدرة على الاستجابة وأكثر نظافة وأقل ضجيجاً وإرهاقاً وخطراً. وتحرص شركة Concreative  الصناعية على تلبية توقعات السوق الإقليمية، إذ أن منطقة الشرق الأوسط سباقة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاء في البناء وفق المقياس العالمي. ويُقدر أن تصل حصة هذا السوق إلى حوالي 40 بليون دولار أمريكي بحلول العام 2027.

كما أن معرض دبي أكسبو 2020 والذي سينظم في مدينة دبي من 20 أكتوبر 2020 ولغاية 10 أبريل 2021 سيعزز من هذا التوجه في المستقبل، إذ أن الطباعة الثلاثية الأبعاد، والرقميًة، والروبوتيًة، وكذلك مسائل البناء المستدام، فهي من  صميم اهتمامات المعرض. تقدمُ Concreative أحدث الآلات والأدوات التكنولوجيَة والصناعيًة للمصمًمين والبنائين، مما يسمح لهم مواكبة التصاميم إلى وقت التنفيذ وذلك بفضل المهارات المتعددة التخصصات والمدمجة بشكل تام.

كما تساعد هذه الحلول الروبوتيًة والرقمية إلى تقديم الحلول التي تساعد على تقديم الحرية الهندسية للمصممين بإعتماد نظم بناء أكثر فعًاليَة وبالتالي توسيع آفاق مصممي الأبنية والمهندسين لوضع تصورات حلول فردية وفق الطلب وتحقيق أشكال هندسية معقًدة مع تأمين إستخدام أفضل لحجم الخرسانة وإنتاج المزيد من التصاميم الفارغة مقارنة بالكتل، ورسم عناصر جماليًة وبنيويًة في آن واحد بفضل إستخدام تقنيًات مكملة للخرسانة المسلحة في الموقع. وبهذا يطغى الطابع الشخصي على البناء والأشكال الهندسية والنقشات.

وبهذا تفتتح الطباعة الثلاثية الأبعاد آفاقاً جديدة في عالم البناء. إذ توفر للبنائين التكنولوجيا التي تتميز بدقتها في التنفيذ، وهذا ما يساعد على إقتصاد في إستخدام الخرسانة مابين 30-70% دون نفايات مقارنة بالطريقة الطبيعة للتنفيذ وسرعة في تنفيذ مرحلة البناء بفضل هياكل الصب، وإدارة الورش بشكل أكثر نظافة وأقل ضجيجاً بالنسبة للجوار وأقل إرهاقاً وخطراً للعمال.

من جهة أخرى، تسعى المملكة العربيًة السعودية إلى إعتماد طباعة الخرسانة لتشييد مليون ونصف مليون منزل من الآن وحتى عشر سنوات، سوق بناء صاعد. تطوَر المملكة منشآت ذات هدف تربوي تضم التكنولوجيات المبتكرة مثل الطباعة الثلاثية الأبعاد وكذلك المباني من الخرسانة المطبوعة.