الجامعة الكندية دبي تحصل على اعتماد من منظمة قطاع البيئة الدولي
أخبار عامة

الجامعة الكندية دبي تحصل على اعتماد من منظمة قطاع البيئة الدولي

أصبحت الجامعة الكندية دبي  أول جامعة في الشرق الأوسط تحصل على اعتماد دولي لبرنامج إدارة الصحة البيئية من منظمة المهن البيئية الكندية ECO Canada.

الجامعة الكندية دبي تحصل على اعتماد من منظمة قطاع البيئة الدوليسوف يوفر هذا الاعتراف الدولي لبرنامج بكالوريوس إدارة الصحة البيئية الفرصة لطلاب الجامعة وخريجيها إمكانية الوصول إلى الموارد التي ستدعم تطورهم الأكاديمي والمهني. وسوف يعود أيضاً بالفائدة على الخريجين من هذا العام ، وكذلك جميع الطلاب الحاليين والمتقدمين لدراسة البرنامج. تم منح الاعتماد على أساس مرحلي ، على أن يتم إضفاء الطابع الرسمي عليه من خلال القيام بزيارة رسمية للموقع عند استئناف السفر الدولي المتوقف بسبب جائحة كوفيد 19.

منظمة المهن البيئية الكندية هي مؤسسة مستقلة معترف بها عالميًا عملت مع الأوساط الأكاديمية والصناعية والحكومية لأكثر من 30 عامًا وقد اعتمدت البرامج الدراسية المتعلقة بالبيئة في معظم الجامعات الرائدة في كندا. ويتم الاعترف الدولي لبرامج البيئة في الجامعات والمؤسسات الأكاديمية نظراً للالتزام  بتقديم تعليم عالي الجودة ، وتطبيق المعايير الدولية، وكسب ثقة الجمهور.

تتبع عملية الاعتماد شروط تقييمة صارمة تمت من خلالها مطابقة درجة بكالوريوس العلوم في إدارة الصحة البيئية في الجامعة الكندية لمعايير التميز الدولية في الممارسة البيئية. وتم الاعتراف بالبرنامج من قبل منظمة المهن البيئية الكندية ECO Canada لمواءمة البرنامج مع احتياجات سوق العمل المتزايدة للقوى العاملة البيئية في جميع أنحاء العالم.

وفي حديثه عن الاعتماد ، قال الدكتور: يوجيندرا تشاودري ، نائب رئيس منظمة المهن البيئية الكندية ، “بصفته البرنامج البيئي الوحيد المعتمد من منظمة المهن البيئية الكندية في الشرق الأوسط ، فإن شهادة البكالوريوس في إدارة الصحة البيئية في الجامعة الكندية دبي إضافة إلى مطابقته المعايير الدولية ، فإنه يتوافق أيضًا بشكل جيد. مع المعايير المهنية البيئية ومتطلبات الصناعة. أثناء تطبيق عملية الاعتماد ، شعرنا أن نتائج البرنامج تتماشى مع احتياجات سوق العمل ويقوم البرنامج بعمل ممتاز في إعداد الطلاب لتوظيف هادف في قطاع البيئة “.

تعتمد عملية الاعتماد على عدد من معايير التطوير المهني التي تركّز على الصناعة بالإضافة إلى مبادرات البحث التطبيقي الجارية في قسم علوم الصحة البيئية في الجامعة الكندية دبي. بالتعاون مع كلية الإدارة والأكاديميين في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن ، يشارك القسم في مشروع بقيمة 600000 درهماً إماراتياً لاستكشاف تدابير التخفيف من آثار التغير المناخي في دول مجلس التعاون الخليجي.

يلعب الطلاب أيضًا دورًا رائدًا في استكشاف جدول الأعمال ، في وقت سابق من هذا العام ، كان فريق البحث الجامعي أول مجموعة طلابية في الجامعة الكندية دبي يتم نشر أبحاثهم في المجلة الدولية العالمية، من خلال دراسة الاتجاهات الإقليمية في درجات الحرارة وهطول الأمطار ، قدم الطلاب الباحثون، كل من : فاطمة كمكار وليلى خواتمي وعائشة عارف وحامد حامد ، بعض الاستنتاجات الثاقبة التي تشير إلى أن التغير المناخي قائماً بالفعل على المستوى الإقليمي.

وقد قام طلاب الجامعة الكندية دبي أيضًا بإجراء دراسة منهجية للتصورات حول السياسات البيئية ، بالتعاون مع باحثين من جامعة ليدز. نُشر المقال بعنوان “تقييم السياسة البيئية باستخدام منهجية “Q في موسوعة أبحاث أكسفورد للعلوم البيئية في مايو 2021.

وعلقت الدكتورة: أسيل طقشة ، رئيس قسم علوم الصحة البيئية بالجامعة الكندية دبي قائلة: “جاء هذا المشروع البحثي من نهج التعلم القائم على الممارسة ، والذي يوفر للطلاب فرصًا فريدة للتعاون مع كبار أعضاء هيئة التدريس في البحث التطبيقي واستكشاف أحدث وسائل الابتكار وريادة الأعمال. في الجامعة الكندية دبي ، نشجع الطلاب وندعمهم للمشاركة في الأنشطة المجتمعية من خلال المشاريع البيئية والصحية التي تعالج القضايا البيئية داخل مجتمعهم. إن مثل هذه الفرص هي التي تميزنا وتساعدنا على تلبية معايير التوظيف الصارمة التي تعتمدها ECO Canada “.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *