ايكيا تطرح مفاهيم جديدة للاستدامة
أخبار عامة

ايكيا تطرح مفاهيم جديدة للاستدامة

كشفت ’ايكيا‘، العلامة السويدية الرائدة للأثاث والإكسسوارات المنزلية، عن شراكاتها المرتقبة وتشكيلاتها الجديدة والمميزة لعام 2020، والتي تجمعها مع مصممين وفنانين من حول العالم. وكشفت العلامة النقاب عن منتجاتٍ فريدة تتضمّن مفاهيم متطورة خاصة بالتصميم ومزايا متعلقة بالاستدامة وتفاصيل أخرى لتعزيز نمط الحياة الصحي علاوة على سوق المواد الغذائية وغيرها الكثير، وذلك خلال النسخة الأخيرة من الفعالية السنوية العالمية “يوم التصميم الديمقراطي” في السويد، والتي ركّزت بشكلٍ كبير على الحلول المستدامة التي تترك تأثيرات إيجابية على حياة الأشخاص والكوكب، فضلاً عن الحلول المبتكرة لإدارة المساحات المعيشية الصغيرة.

ايكيا تطرح مفاهيم جديدة للاستدامةومنذ عام 2012، كانت ’ايكيا‘ سباقةً في المشاركة بمشاريع عديدة تُعنى بالاستدامة والبيئة، وقد تعاونت مع المصممة الإسبانية إنما بيرموديز الحائزة على عدة جوائز في مشروع يهدف إلى تنظيف المحيطات من المواد البلاستيكية التي تسبب التلوث. وتعتبر MUSSELBLOMMA من أحدث مجموعات العلامة التي تضمّ منتجاتٍ مصنوعة من البلاستيك المُعاد تدويره، بما فيه نفايات مادة البولي ايثيلين تيريفثاليت البلاستيكية التي يجمعها الصيادون الإسبان في مياه البحر الأبيض المتوسط بعد أن تعلق في شباكهم. وتستخدم ايكيا هذه المواد لابتكار حقائب وأغطية ووسائد ومفارش للمائدة، وتحمل هذه التصاميم أنماطاً هندسية بتدرجات الأخضر والأزرق.

وتسجل ابتكارات ’ايكيا‘ المستدامة والطموحة في مجال المواد الغذائية حضوراً لافتاً أيضاً، وذلك ضمن أحدث عروضها الجديدة. إذ تتعاون ’ايكيا‘ مع كلاوس ماير –الشهير كمؤسس فلسفة المطبخ الشمالي الجديد- لابتكار تجربة طعام مبهجة توفر أمام العملاء من جميع أنحاء العالم “نكهات حديثة من السويد”. وتنسجم هذه الخطوة مع رؤية ’ايكيا‘؛ حيث تصحب الضيوف في رحلة إلى عالم الطهو السويدي تسلّط خلالها الضوء على مدى روعة الطعام المستدام كخيار جيد بالنسبة للبيئة والذواقة أيضاً.

كما قامت ’ايكيا‘ بالتعاون مع علامة ’جريهاوند أورجينال بانكوك‘ وقامت ايكيا بزيارة لتايلاند من أجل استكشاف أساليب أساليب الحياة ضمن المساحات الصغيرة والتعرف على التجهيزات ذات الوظائف المتعددة، وحرصت على اعتماد آلية تفكير منفتحة وقادرة على حل المشكلات. وتمثل الهدف الأساسي وراء هذا التعاون في إيجاد حلولٍ مبتكرة لتحسين أساليب الحياة في المساحات الصغيرة بتكلفة معقولة، وذلك في ضوء تزايد التوجه في آسيا نحو اعتماد حلول إعادة التدوير وإعادة استخدام واستغلال المنتجات. ويأتي التعاون مع ’جريهاوند أورجينال بانكوك‘ كخيارٍ مثالي بالنسبة لـ ’ايكيا‘؛ إذ تشتهر العلامة التايلندية بميلها إلى الجمع ما بين التصاميم المعاصرة مع ثقافة الشارع، واستعمال المواد بطرق جديدة وإعادة استخدامها واستغلالها. وقد أثمر ذلك عن طرح مجموعة رائعة تحمل لمساتٍ من آسيا تحت اسم SAMMANKOPPLA الذي يعني الترابط أو الوحدة.