تصاعد الطلب على التعليم الجامعي عبر الانترنت
أخبار عامة

تصاعد الطلب على التعليم الجامعي عبر الانترنت

تكاليف اقل واختصار للوقت والجهد

ينضم الالاف من الطلاب في العالم العربي وخاصة في منطقة الخليج العربي للجامعات التي أطلقت برامج تعليم عبر الانترنت. رغم أن التجربة حديثة وبدأت تنضج بُعيد جائحة كورونا كأحد الحلول فهي باتت الان تستقطب الطلبة حول العالم. وفي هذا المجال بات هناك العديد من الجامعات العالمية التي تتجه نحو التعليم الالكتروني مثل جامعة Columbia university of California  وBoston  الامريكية أو Kings college  البريطانية أو Sydney  الاسترالية و Edinburg الإسكوتلندية. وغيرها من كبرى الجامعات لما فيه من أفق لتوسيع التعليم الجامعي وإمكانية تعلم الطلاب من حول العالم دون عناء السفر أو الحصول على تأشيرة سفر الامر الذي يساعد الطلبة على الحصول على شهادة جامعية من مثل هكذا جامعات عالمية.

تصاعد الطلب على التعليم الجامعي عبر الانترنتشهادات معتمدة

الطالب السعودي جابر علي يشرح تجربة التعلم على الانترنت ” أعيش في مدينة مكة وأعمل طباخ حلويات ومخبوزات وبسبب الظروف المادية لم أستطع استكمال دراستي الجامعية. ومع ذلك التحقت بجامعة University of the people  الامريكية حيث أستطيع من خلالها العمل والدراسة مما يساعدني في التطور المهني والعلمي. وبما أن عملي يحتاج الكثير من التعلم فأجد تخصص ادارة الاعمال مناسباً تماماً مع طبيعة عملي. هذه الجامعة تسهل الدراسة خصوصاٌ للذين يعملون ولا يجدون وقتا كافياً للدراسة حضورياً وتتيح لك الدراسة في الاوقات التي تختارها “.

تكاليف التعليم الجامعي تتصاعد وفي نفس الوقت المصالح التجارية والصناعية بحاجة للعديد من الكوادر المؤهلة أكاديميا وهذا يمكن رؤيته في منصات البحث عن وظائف المنتشرة على الشبكة. واللافت ان الشركات العالمية وحتى العربية ترى الشهادات عبر الانترنت من الجامعات المرموقة والمعروفة والمعترف بها لا تختلف عن تلك التي يحصل عليها الطلبة الذين يعتمدون على التعليم الوجاهي التقليدي.

تشرح باسكلين شيربير رئيسة مجلس أمناء جامعة   university of the people الهدف من التعليم عن بعد ” يوجد طلب كبير على الشهادات الجامعية عبر الانترنت بسبب جودة التعليم والتي تتناسب مع احتياجات السوق الحالية. عدد من الطلاب يعملون أثناء الدراسة ، ويدركون جيدًا متطلبات أماكن العمل ويرون الدرجات العلمية التي يدرسونها لها دور مهم في تعزيز تطورهم الوظيفي. خاصة وان الجامعة تقدم شهادات أمريكية معتمدة ومعترف بها أمريكيا عالية الجودة. كما توفر للطلاب أقصى قدر من المرونة لاستكمال دراستهم بغض النظر عن وضعهم الشخصي مثل العمل أو أن يكونوا أحد الوالدين. يمكن الدراسة في أي وقت وفي أي مكان ، طالما لديهم اتصال بالإنترنت”.

الاف الطلاب العرب

على سبيل المثال يبلغ عدد الطلاب العرب الذين يدرسون إدارة الاعمال باللغة العربية قرابة سبعة عشر ألف طالب من مختلف الدول العربية في جامعة University of the people. أما عدد الطلاب الإجمالي من مختلف الجنسيات فيبلغ مئة وخمسة وعشرين الف طالب في عدة تخصصات ضمن البكالوريوس والماجستير وتخرج عدد كبير منهم ويعملون الان في وظائف أفضل بكثير من ناحية الدرجة المهنية نتيجة حصولهم على شهادة جامعية أمريكية والانخراط في سوق العمل العالمي الذي هو الأخر بدأ يستقطب بشكل كبير موظفين يعملون عن بعد.

الطالب الجامعي موسى جبرين يرى أن الجامعة عليها أيضا المساعدة في عثور الطلبة على فرص عمل وليس فقط التعليم الاكاديمي لان تلك الجامعات تمتلك الاتصالات مع كبرى الشركات فيقول ” التعليم عبر الإنترنت هو طريق المستقبل, مع تطور التكنولوجيا سيتمكن المزيد من الطلاب من الوصول إلى نوع المعلومات الذي يمكن أن يعزز بشكل كبير فرصهم في العثور على عمل وربما حتى تغيير العالم. لمساعدة الطلاب والخريجين الحاليين في العثور على وظائفهم المثالية ، قامت University of the People بتوسيع مركز الخدمة المهنية الخاص بها. تعمل University of the People على دعم الطلاب من جميع أنحاء العالم في الحصول على شهاداتهم وإيجاد عملهم المثالي بعد التخرج وهو أمر مفيد لإدارة وتطوير حياتي المهنية. إن تقوية الروابط المهنية ، وتوسيع المعرفة التجارية للفرد ، وتبادل المعرفة والخبرات ، وإمكانيات العمل التجاري ، كلها مزايا للتواصل ” .

المرأة الخليجية والتعليم عن بعد

التعليم الجامعي عبر الانترنت قد يكون مفيدا أيضا للمرأة الخليجية والعربية حيث إن لم تسمح ظروفهن بالدراسة الجامعية فهي الان تستطيع الالتحاق بينما هي منزلها أو في عملها. هذا النمط يساعد السيدات اللواتي تزوجن في سن مبكر وتراكمت عليهن مسؤوليات المنزل والعائلة والأطفال. أضافة لذلك فإن الرجال أو النساء الذين تقدمت بهم السن وباتوا في الثلاثينات والاربعينات مازال لديهم الفرصة الحقيقة لاستكمال الدراسة الجامعية وهذا ما يمكن أن يحسن ظروف عملهم أو استكمال الدراسة الاكاديمية في الشهادات العليا.

العديد من الجامعات العربية باتت تدرك أهمية التعليم الجامعي عن بعد وانه سيحتل مكانة في الحياة الاكاديمية طالما هناك تطوير للمناهج الدراسية وتوفير المكتبة الالكترونية حيث المراجع والدراسات المنتشرة بعدة لغات. سرعة نبض التكنولوجيا في عصر السرعة أيضا سيؤثر على التعليم كمنظومة متكاملة فلن يكون التعليم جامدا ومتخلفا بينما الأدوات تتطور والسوق يطلب المزيد من الخريجين والخريجات في مختلف التخصصات.