كيف يمكن لهذه الجامعة أن لا تتقاضى شيئا مقابل الرسوم الدراسية؟
أخبار عامة

كيف يمكن لهذه الجامعة أن لا تتقاضى شيئا مقابل الرسوم الدراسية؟

بيتر كوي – مترجم من النيويورك تايمز

يوم الاثنين الماضي تلقيت بريدا إلكترونيا من رئيس جامعة حول المقال المؤثر الذي كتبته تارا ويستوفر هذا الشهر حول كفاحها لبدء دراستها الجامعية بدون مال. حيث كانت ويستوفر تستيقظ يوميا في الساعة 3:40 صباحًا للعمل كبواب في مدرستها – “لالتقاط العلكة من السجاد، ومسح المعادلات الغريبة من السبورات وتنظيف المراحيض، لتغطية الرسوم الدراسية، قبل أن تتوجه إلى الفصل في حوالي الساعة الثامنة صباحًا.

كيف يمكن لهذه الجامعة أن لا تتقاضى شيئا مقابل الرسوم الدراسية؟تارا في النهاية واصلت إكمال درجة البكالوريوس ثم حصلت على درجة الدكتوراه في التاريخ من جامعة كامبريدج.

كتب شاي رشيف، رئيس جامعة  University of the People، “إنها تمثل تماما الاشخاص الذين أنشأنا الجامعة من أجلهم”.

رشيف ليس كأي رئيس جامعة عادي فهو رئيس جامعة University of the People، التي أسسها في عام 2009، هي مؤسسة تعمل عبر الإنترنت فقط ولا تتقاضى أي رسوم دراسية مقابل التعليم. لا يتعين على الطلاب الدفع مقابل الكتب المدرسية لأن جميع المواد التعليمية متاحة مجانًا عبر الإنترنت، ولا يوجد سكن لأنه لا يوجد حرم جامعي. يتعين على الطالب دفع مبلغ 120 دولارًا لكل اختبار نهائي فقط، والذي يجب عليهم اجتيازه للحصول على الساعات المعتمدة. بالنسبة إلى 40 مساقا، يصل هذا المبلغ إلى 4800 دولار للحصول على درجة البكالوريوس – على الرغم من أنه بالنسبة للطلاب الذين يواجهون صعوبات مالية شديدة، يمكن التنازل عن رسوم الامتحان كمنح.

كيف يمكن جعل رسوم الدرجة الجامعية زهيدة للغاية؟ يعمل المدرسون والعديد من الإداريون، بما في ذلك رشيف، بدون أجر. رئيس مجلس الجامعة هو جون سيكستون، الرئيس الفخري لجامعة نيويورك.

يتطوع أساتذة من أفضل الجامعات كعمداء. معظم المدرسين هم أساتذة متقاعدين أو حاصلين على درجة الدكتوراه مؤخرًا ممن يبحثون عن خبرة في التدريس. كما تبرعت العديد من المؤسسات والأفراد بالجهود. أخبرني رشيف مؤخرًا: “إن عدد الأشخاص المستعدين لفعل الخير في العالم مرتفع بشكل مذهل”.

الرسوم الدراسية المجانية جيدة لكثير من الناس. تقول UoPeople، إن لديها 117000 طالبا من 200 دولة، 10% منهم هم من اللاجئين. 30% ممن يدرسون في الجامعات في الولايات المتحدة من السود، 60% هم من الجيل الأول الذي يدرس في الجامعات، و50% هم من الآباء. بعد سيطرة طالبان على أفغانستان في عام 2021، التحقت 1600 امراة أفغانية بجامعة UoPeople من خلال منح دراسية قدمتها لهم الجامعة وذلك ليستطعن اكمال تعليمهن من المنزل.

UoPeople ليست هارفارد فتقدم الجامعة عددًا قليلاً من المواد الاختيارية ومجموعة محدودة من البرامج الأكاديمية مثل: إدارة الأعمال، وعلوم الحاسوب، وعلوم الصحة، والتعليم. بالإضافة إلى درجة البكالوريوس، هناك برامج شهادات والدرجة الجامعية المتوسطة ودرجة الماجستير في بعض التخصصات. وللحفاظ على التكاليف منخفضة، تتخلى الجامعة عن الانشطة الرياضية، وتتجاهل أيضًا خدمات مثل استشارات الصحة العقلية. حيث قال رشيف “لا نستطيع تحملها ولا نعطيها”.

لقد تم اعتماد الجامعة من قبل لجنة اعتماد التعليم عن بعد، والمعترف بها من قبل وزارة التعليم هنا في الولايات المتحدة. ويقول رشيف إن الجامعة تعمل للحصول على اعتماد معياري (ليس عبر الإنترنت فقط) من لجنة اعتماد الجامعات التابعة للرابطة الغربية للجامعات والكليات. إذا سارت هذه العملية جيدا، فيمكن أن يتم اعتماد الجامعة في بداية العام المقبل.

تعتبر سيمون بيلز، الحاصلة على ميدالية أولمبية سبع مرات في الجمباز، أحد أشهر طلاب UoPeople، على الرغم من أنها أخذت إذن غياب، وفقًا لما قاله رشيف “نأمل أن تعود وتنهي شهادتها”. معدل التسرب من UoPeople مرتفع، كما هو الحال مع جميع الجامعات عبر الإنترنت. يقول رشيف إن الطلاب مطالبون بإكمال مساقين فقط للتسجيل في الجامعة، وحوالي نصفهم لا يصلون إلى هذه المرحلة. كما يقول إن حوالي %25 من أولئك الذين يلتحقون ببرامج البكالوريوس يكملون شهاداتهم في غضون ست سنوات.