6 استراتيجيات تساعد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على تكوين صداقات
لقاءات ومشاركات

6 استراتيجيات تساعد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على تكوين صداقات

بقلم الدكتورة هبة شطا

مؤسس و مدير مركز الطفل للتدخل الطبي المبكر و مركز مهارات التعليمي

 

6 استراتيجيات تساعد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على تكوين صداقات أن تكون لطيفًا مع الآخرين  مهم لأن تكون صديقًا جيدًا وأن تكون سعيدًا. إن نمذجة اللطف والتفكير في الأعمال اللطيفة وممارسة اللطف يمكن أن تساعد الأطفال على تطوير هذه المهارة. تتضمن هذه المقالة استراتيجيات لمساعدة الأطفال على تعلم أن يكونوا لطفاء مع الآخرين.

 

كن نموذجًا يحتذى به – عندما يقول الكبار أشياء غريبة عن أشخاص آخرين أو عن أنفسهم ، يتعلم الأطفال أن هذا سلوك مقبول. كن قدوة وقل أشياء لطيفة عن زملاء العمل والجيران والأشخاص في المجتمع

 

استخدام القوائم – اطلب من الأطفال كتابة قوائم أو إنشاء صور مجمعة تمثل ما يعجبهم في أصدقائهم وأفراد أسرهم والأشخاص الموجودين في المدرسة. علق القوائم أو المشاريع الفنية حيث يمكن لزملاء الدراسة والأصدقاء رؤيتها. تستطيع تنظيم أنشطة منفصلة حيث يقوم الأطفال بعمل قائمة أو مشروع فني يتضمن أشياء يقومون بها بشكل جيد ولماذا هم أشخاص جيدون.

 

قراءة وكتابة القصص – قراءة قصص عن اللطف والاحترام في المدرسة والمنزل. ناقش مع الطفل ماذا يجعل الشخص لطيفًا. اطلب من الأطفال أن يشاركوا مع بعضهم البعض الأوقات التي كانوافيها  لطفاء والأوقات التي كان الناس لطيفين فيها. اطلب من الأطفال أيضًا كتابة قصص عن لطفهم مع الآخرين.

 

قم بممارسة ومناقشة أفعال صغيرة من اللطف – بالإضافة إلى جعل الأطفال يكتبون ويقولون أشياء لطيفة ، اطلب منهم أن يمارسوا أفعالًا صغيرة من اللطف. علّم الأطفال أن يساعدوا الآخرين في المواقف اليومية مثل عندما يحتاج شخص ما للمساعدة في حمل عنصر ما ، لا يستطيع الوصول إلى شيء ما ، أو يسقط عنصرًا. اجعل الأطفال يلعبون أدوارًا و يؤلفوا ما سيفعلونه ليكونوا مساعدين في هذه المواقف.

 

علم أطفالك القيام بأشياء لطيفة لأنفسهم – اطلب من الأطفال أن يكتبوا أو ينشئوا لوحات حول الأشياء التي يحبونها أو الأنشطة التي تجعلهم يشعرون بالرضا عن أنفسهم. ناقش معهم كيف يمكن لقضاء بعض الوقت للمشاركة في هذه الأنشطة أن يجعلهم يشعرون بالتحسن والتقليل من التوتر.

 

اختيار مشروع خيري أو اجتماعي أو نشاط تطوعي يعلم الأطفال أنه حتى القليل من الوقت والطاقة تحدث فرقًا كبيرًا. قم أولاً بإنشاء قائمة بفرص التطوع ، ثم اسمح للصف أو العائلة بتحديد نشاط للانضمام. سواء أكنت تقوم بجمع الطعام لبنك الطعام ، أو التبرع بالألعاب ، أو تنظيف منطقة في المجتمع ، فإن هذه الأنشطة توضح كيف يمكن للعمل الجماعي مع الآخرين أن يحدث فرقًا كبيرًا. ناقش أو اجعل الأطفال يحتفظون بمدونة حول التجربة. اطلب منهم تدوين ما شعروا به وكيف يفكر الأشخاص الذين يستفيدون من وقتهم وجهدهم.