الأكياس السليمة في الفكين
صحة ورشاقة

الأكياس السليمة في الفكين

 د. قاسم الهيجاني   

دكتور في طب وجراحة الفم الأسنان – فرنسا

البورد السوري في جراحة الفم  

مركز الطب الشمولي

الأكياس السليمة في الفكينتعتبر الأكياس الفكية من حالات أمراض الفم الجراحية الشائعة في الفكين .

والكيس عبارة عن تجويف محاط بمحفظة وبداخله سائل ويدخل السائل من خلال جداره الشبه النفوذ .

الأكياس قد تكون من منشأ سني سواء كانت انتانية مثل الكيس الذروي أو تطورية مثل الكيس التاجي وهما الأكثر شيوعا في الفكين .

الكيس الذروي يتشكل إما نتيجة تموت لب السن بسبب نخر نافذ للب وغير معالج أو معالج معالجة ناقصه أو رض قديم للسن أدى إلى موت اللب ، ويبدأ بتشكل ما يسمى الافة الذروية في ذروة السن في حال التأخر بالمعالجة اللبية الدقيقة سوف تكبر هذه الأفه الذورية وتصبح كيسا الذي بدوره يسبب امتصاص كبير في عظم الفك مع ازدياد حجمه .

أما ما يسمى الكيس التاجي  (DENTIGEROUS CYST ) فيرافق الأسنان المنظمرة والأكثر شيوعا انطمارات ضرس العقل والأنياب وينشأ من بقايا الخلايا المشكلة لميناء السن تسمى بقايا مالاسيه ويكون ملتصق بتاج السن وقد يصل إلى احجام كبيره أيضا بدخول السوائل لداخله عبر جداره الشبه النفوذ وفي حال الإهمال وعدم اجراء المعالجه الجراحية اللازمة بإزالة السن المنطمر أو الكيس المرافق قد يصل التخريب الكبير بالعظم إلى ضعف شديد قد يسبب كسر خاصه في الفك السفلي لأقل رض يتعرض له .

هناك أيضا الأكياس الرباطية من منشأ سني وتحدث في رباط السن الموافق وهي عكس الكيس الذروي من منشأ سني حيث تبقى الأسنان حية في حالة الكيس الرباطي .

وهناك الأكياس المتبقية وهي تكون نتيجة قلع أسنان دون الانتباه إلى وجود أكياس مرافقة لها ولم يتم إزالتها وهي أيضا تكبر وتصل لإحجام كبيرة وتسبب خطورة على الفكين .

المحفظة المحيطة بالكيس هي من النسيج الضام CONNECTIVE TISSUE  ومبطنة من الداخل بخلايا بشرية قد تتطور بعض الأكياس التطورية إلى أورام مثل الكيس المتقرن من منشأ سني ( ODONTOGENIC  KERATO  CYST – (  O.K.C  إلى ورم لذلك في مثل هذه الحاللات لا بد من استئصال قسم من العظم السليم المحيط بالكيس كحدود أمان لضمان عدم النكس .

الأكياس بغالبيتها تخرب القشر العظمي الدهليزي أي الخارجي وتكون مجسوسة مثل كرة التنس تحدث مقاومة  ردودة أثناء الجس بالإصبع .

ومنها ما هو مركزي بين الصفيحتين الدهليزية واللسانية وهنا لا يظهر الانتباج وتكشف بالصور الإشعاعية الدورية .

الصورة البانورامية مهمة جدا لكل مريض يدخل عيادة طب الفم والأسنان حيث تكشف لنا حالات مهمة جدا وكامنة وبدون أعراض ويتم معالجتها للتخلص منها قبل أن تتطور لوضع أسوأ .

المعالجة :

المعالجة جراحية بالإستئصال الكامل مع حواف آمنة و وضع الطعم العظمي ، وفي حال الكيس قريب الحزمة الوعائية العصبية للفك السفلي أو ملتصق بها يتم وضع P.R.P  و يتم تصنيعها من دم المريض بمثفلة خاصة لذلك، وتوضع فوق الحزمه الوعائية العصبية ومن ثم يوضع الطعم العظمي المناسب