التقرير السنوي الدولي يظهر ارتفاع نسبة الالتحاق بالجامعات عبر الانترنت والرقم تجاوز الخمسين مليون
أخبار عامة

التقرير السنوي الدولي يظهر ارتفاع نسبة الالتحاق بالجامعات عبر الانترنت والرقم تجاوز الخمسين مليون

أشار التقرير السنوي الذي أعدته مؤسسة Education dynamics الامريكية حول متطلبات وتفضيلات طلاب الجامعات عبر الإنترنت اليوم أنه يتم توظيف طلاب الجامعات عبر الإنترنت إلى حد كبير. وفي الاستطلاع الذي تم اجراءها أفاد ثمانون في المائة بأنهم يعملون الان في وظائف بنسبة تسعة وخمسين في المئة بدوام كامل وواحد وعشرين في المائة بدوام جزئي.

التقرير السنوي الدولي يظهر ارتفاع نسبة الالتحاق بالجامعات عبر الانترنت والرقم تجاوز الخمسين مليونما يقرب من عشرين في المائة من طلاب الجامعات عبر الإنترنت سيسجلون في تخصصات تركز على الصحة والطب. لتتفوق الصحة والطب الآن على هندسة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات كمجال للدراسة، بعد أن تراجعت نسبة التسجيل لهندسة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بعشر نقاط مقارنة بالمسح الذي تم العام الماضي. ولكن الان أكثر الطلاب مسجلين في تخصص إدارة الأعمال، تليها الصحة والتمريض والطب، وهندسة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. وتشكل هذه المجالات الثلاثة معًا ما يقرب من ستين في المئة من الطلاب الجامعيين عبر الإنترنت.

الدراسة المسحية أظهرت أنه من المرجح أن يظل طلاب الدراسات العليا عبر الإنترنت في مجال عملهم الحالي أكثر من الطلاب الجامعيين في البكالوريوس عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أن يلتحق طلاب الدراسات العليا في برنامج يرتبط ارتباطًا مباشرًا بوظائفهم الحالية.

حسب الدراسة فإن أهم عامل في اتخاذ القرار بالنسبة لطلاب الجامعات عبر الإنترنت هو تكلفة التعليم والرسوم والغالبية العظمى من الطلاب يعيشون في دولهم. معظم طلاب الجامعات البكالوريوس عبر الإنترنت عازبون فما يقارب من ثلثي الطلاب الجامعيين عبر الإنترنت عازبون، في حين أن أربعة وخمسين في المائة من طلاب الدراسات العليا عبر الإنترنت عازبون.

محمد رزق الله مدير تطوير المناهج في جامعة university of the people  أشار إلى أن اعداد الطلاب الذين يدرسون عبر الانترنت حول العالم قفز إلى أربعين مليون طالب وهو عدد يتصاعد عاما بعد عام لعدة أسباب ” التطور التكنولوجي بات سريعا وكل القطاعات تعتمد الان على الانترنت وكذلك التعليم يرافق هذا التطور والسبب الاخر ان توفر شبكات الانترنت والقدرة على بناء منهج تعليمي عبر الانترنت ساعد في زيادة الطلب فلا حاجة لسفر أو حضور الصفوف كما في السابق حتى مكتبة الجامعة هي الان على الانترنت بل وتضم أضعاف ما يمكن للمكتبة التقليدية ان تحتوي “.

يدرس الان قرابة مئة وعشرين ألف طالب في جامعة university of the people  الامريكية من مختلف بلدان العالم ويوجد بها قسم لتعليم إدارة الاعمال باللغة العربية لان اللغة أيضا ليست عائقا في عالم الانترنت. الطالب طارق محمد يدرس في الجامعة ” لا حاجة لسفر بعد الان ومن بيتي ادرس إدارة الاعمال وخلال عامين سأحصل على درجة جامعية والاسعار في الجامعات الالكترونية هو اقل بكثير والاهم هو التواصل مع طلاب وأساتذة من دول عديدة مما يساعدني لعمل علاقات قد تفديني في المستقبل عند البحث عن عمل “.

عند تقييم الأهداف من وراء الدراسة فإنه يلتحق أكثر من نصفهم بشكل أساسي لبدء حياة مهنية جديدة، مع تقسيم ذلك بشكل متساوٍ تقريبًا بين بدء مهنة جديدة أكثر انسجامًا مع اهتماماتهم وبدء مهنة جديدة لكسب المزيد من المال. ويتبع ذلك الدافع لزيادة رواتبهم في مهنتهم الحالية والحافز للحصول على أول وظيفة مهنية.

قالت كارولين ليفاندر نائب الرئيس للاستراتيجية العالمية والرقمية في جامعة رايس في هيوستن الامريكية، خلال ندوة حول مستقبل التعلم عبر الإنترنت “عندما ضرب الوباء، كان ذلك بمثابة استفزاز، بالإضافة إلى طلب على الابتكار. في حين أن التغييرات كانت صعبة بالنسبة للكثيرين، فقد تبنى أعضاء هيئة التدريس في جامعة رايس وأماكن أخرى الفرص الجديدة التي أتاحها التعلم عبر الإنترنت “.