مستشفى رأس الخيمة تقيم مخيّماً مجانياً للكشف عن حالات سرطان الجلد
صحة ورشاقة

مستشفى رأس الخيمة تقيم مخيّماً مجانياً للكشف عن حالات سرطان الجلد

تتوقع منظمة الصحة العالمية تضاعف معدلات الإصابة بالسرطان في منطقة الشرق الأوسط بحلول عام 2030. واحتفالاً بشهر مايو، شهر التوعية بسرطان الجلد في مختلف أنحاء العالم، تقيم مستشفى رأس الخيمة في مقرّها مخيّماً مجانياً للكشف عن حالات سرطان الجلد وتوعية المجتمع حول أهمية هذه العملية يوم الثلاثاء 31 مايو 2022 من الساعة 11 صباحاً حتى 3 عصراً.

مستشفى رأس الخيمة تقيم مخيّماً مجانياً للكشف عن حالات سرطان الجلدويقدم أهم أخصائيي الأمراض الجلدية في المستشفى للحضور جلسة تثقيفية حول أنواع سرطان الجلد وأسبابه وكيفية الوقاية منه والكشف المبكر عنه وتقنيات الفحص الذاتي وخيارات المعالجة. ويتبعها قيام الفريق المختص في المستشفى بفحصٍ شامل للشامات في الجسم للمشاركين.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت الدكتورة أمانجوت كور، أخصائية الأمراض الجلدية في مستشفى رأس الخيمة: “يعتبر سرطان الجلد نمواً غير طبيعي وغير مضبوط لخلايا الجلد. ويشتمل على ثلاثة أنواع رئيسية، وهي سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية والورم الميلانيني (الميلانوما). ويعدّ سرطان الخلايا القاعدية الأكثر شيوعاً بينها، ويختلف عن الميلانوما حيث أنه نادراً ما يؤدي للموت، ولكنه قد يسبب التشوّهات في الجسم. ويمكن للشامات لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بالمرض، أن تتحول إلى الميلانوما الذي يعتبر نوعاً خطيراً من السرطان الجلدي”.

وارتفعت معدلات الإصابة بسرطان الجلد خلال العقود الأخيرة، حيث يشهد العالم اليوم أكثر من 5 مليون إصابة بسرطانات الجلد غير الميلانينية و200 ألف إصابة بسرطان الميلانوما سنوياً. ويشكّل استنفاد طبقة الأوزون والحماية غير الكافية من أشعة الشمس أهم سببين للإصابة بسرطان الجلد. وتشير التقديرات إلى أن تراجع مستويات الأوزون بنسبة 10% سيسبب 300 ألف إصابة إضافية بسرطانات الجلد غير الميلانينية و4500 إصابة بالميلانوما. ولحسن الحظ يمكن معالجة هذين العاملين وضمان الوقاية بشكل كبير من سرطان الجلد.

ويضمن الكشف والعلاج المبكر لسرطانات الجلد نسبة شفاء عالية. واقترحت كور، خلال حديثها عن كيفية رصد علامات سرطان الجلد، إجراء فحصٍ ذاتي لكامل الجسم شهرياً وزيارة أخصائي الأمراض الجلدية بشكل سنوي.

وبدورها، قالت الدكتورة إيرام قاضي، أخصائية الأمراض الجلدية في مستشفى رأس الخيمة: “يجب الانتباه عند فحص الجلد للكشف عن الميلانوما إلى إشارات تحذير تشمل عدم التناسق وحدود ولون وقطر وتطور منطقة الفحص، والتي تتم الإشارة إليها بالاختصار ABCDE. ويُتاح للحضور تعلّم هذه التقنية خلال جلسة الكشف المبكر عن السرطان”.

ويمكن تجنّب الإصابة بمعظم أنواع سرطان الجلد من خلال اتباع القواعد الرئيسية المتمثّلة بفحص التغيّرات في الجلد بشكل منتظم، والمسارعة إلى استشارة أخصائي الأمراض الجلدية أو الطبيب العام أو الممرض حول أي تغيّر ملحوظ، والحماية الدائمة من أشعة الشمس، وتجنّب استخدام مصابيح وأسرّة اكتساب البشرة الداكنة.

ومن جانبه، قال الدكتور رضا صديقي، المدير التنفيذي للمستشفى: “يساهم الكشف المبكر عن سرطان الجلد في بلوغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمسة أعوام 99%. وتنخفض هذه النسبة إلى 66% في حال وصول المرض إلى العقد اللمفاوية؛ و27% إذ وصل لباقي أعضاء الجسم. ولذا يُعتبر الكشف المبكر عن السرطان ضرورياً. وتستطيع مخيمات التوعية، كالمخيم الذي نقيمه، درء خطر هذا المرض بشكل كبير”.