طريقة ثورية لخسارة الوزن مع الحفاظ على صحة مرضى السكري
صحة ورشاقة

طريقة ثورية لخسارة الوزن مع الحفاظ على صحة مرضى السكري

تستمر السمنة في كونها أحد أبرز التحدّيات الصحية، مع انتشارها بوتيرةٍ مثيرة للقلق وتأثيرها سلباً على الناس من مختلف الأعمار ومن كلا الجنسين. كما أنّ زيادة الوزن، أي السمنة، تعرّض الشخص الذي يعاني منها لخطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الخطيرة، ومنها مرض السكري من النوع الثاني T2DM.

طريقة ثورية لخسارة الوزن مع الحفاظ على صحة مرضى السكريوفق الدكتور فاروق بديع الدين، استشاري جراحة عامة وصاحب أكثر من 35 سنة من الخبرة في الجراحة التنظيرية المتطوّرة بجميع أنواعها، يتمّ تحديد الإصابة بداء السكري من النوع الثاني من خلال مجموعةٍ من العوامل يمكن تعديلها، وأخرى لا يمكن تعديلها؛ ويزداد خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني مع الزيادة في وزن الجسم. واستناداً إلى الخبراء والأبحاث الطبية فإنّ احتمال الإصابة بداء السكري من النوع الثاني يرتفع بنسبة ثلاث إلى سبع مرات لدى البالغين المصابين بالسمنة، منه لدى نظرائهم من ذوي الوزن الطبيعي.

وفيما لا يزال سبب إصابة بعض الأشخاص بما يُعرف بمقاومة الأنسولين مجهولاً، فالمؤكد هو أنّ السمنة وقلّة النشاط البدني يجعلان الوضع أسوأ. تشكل مقاومة الأنسولين عنصراً مهمّاً في تطوّر مرض السكري من النوع الثاني، لكنّ فقدان الوزن يمكن أن يعزّز السيطرة عليه أو حتى علاجه؛ ولقد بيّنت العديد من الدراسات أنّ فقداناً بسيطاً للوزن يمكن أن يساعد في الحدّ من مرض السكري، حتى لدى أولئك المعرّضين للإصابة به.

اليوم باتت خياراتٌ عديدة متاحة للأشخاص الراغبين في فقدان الوزن الزائد بنسبةٍ تصل إلى 10٪، ومنها ما يُعرف بـ “بالون المعدة”، وهو إجراءٌ غير جراحيّ يساعد في إنقاص الوزن من دون الحاجة إلى عمليةٍ جراحية. هذا الإجراء لعلاج البدانة يساعد المرء في فقدان ما يصل إلى 15٪ من إجمالي وزنه، من خلال زرع بالونٍ داخل المعدة، بكل بساطة. ويُعتبر هذا البالون أداةً فعالة تساعد في إنقاص الوزن في غضون أسابيع قليلة.

يُعتبر بالون Elipse الذي طوّرته Allurion Technologies USA جهازاً فعالاً لفقدان الوزن من دون اللجوء إلى جراحة أو تنظير داخليّ أو حتى تخدير، ولقد أثبت فاعليته وبات استخدامه شائعاً لدى المرضى والأطباء على حدٍّ سواء، بفضل ميزاته الفريدة المتمثلة في كونه خياراً علاجياً غير جراحيّ. يمكن لنظام بالون Elipse من Allurion المساعدة في ضبط نسبة السكر في الدم، وفقدان الوزن لدى مرضى السكري الذين يحتاجون إلى اعتماد نمط حياةٍ صحي يشمل نوعية الأكل، إلى جانب دوره المساعد في تغيير أسلوب الحياة إلى الأفضل.